تسمية 1

جميع الحقوق محفوضة محترف الشرح. يتم التشغيل بواسطة Blogger.
ض

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

ترجمة

المشاركات الشائعة

ما هو الجيلبريك ؟ فوائده و عيوبه


ما هو الجيلبريك ؟ فوائده و عيوبه
ما هو الجيلبريك ؟
الجيلبريك مصطلح متداول لدى عشاق و مستخدمي الايفون و الايباد و الايبود ( الأجهزة بنظام iOS ) ، و كما هو معروف لدى الجميع فإن استعمال هذه الأجهزة يخضع لعدد من القيود ، فعلى سبيل المثال :
لا يمكن إرسال الملفات الى الايباد او الايبود أو الايفون من الحاسوب إلا باستخدام اي تونز .
لا يمكن استعمال البلوتوث لتبادل الملفات ببن هذه الأجهزة أو مع أجهزة أخرى.
لا يمكن تثبيث التطبيقات إلا من الآب ستور و لا يمكن للمطورين برمجة تطبيقات تغير من طريقة عمل نظام iOS .
الجيلبريك بمفهومه البسيط يعني التخلص من هذه القيود و التمتع بالحرية التامة في استخدام الايفون أو الايباد أو الايبود ، أما من الناحية التقنية فالجيلبريك يعتمد على ايجاد ثغرة في نظام iOS للوصول إلى ملفات النظام و فتح بوابة على اتصال مع مصدر آخر للتطبيقات ( يختلف عن الاب ستور )  و هو ما يعرف بالسيديا .

ما هي فوائد الجيلبريك ؟
كنتيجة للتخلص من القيود التي تفرضها آبل على نظام iOS يمكنكم الاستمتاع بعدد كبير من التطبيقات التي تغير من طريقة عمل نظام iOS و مظهره بشكل كامل ، فبعد القيام بعملية الجيلبريك يمكنك تحميل عدد كبير من الثيمات ، تطبيقات للتحميل من اليوتيوب ، التحكم الكامل في مجلدات الايفون او الايباد ، ارسال الملفات من الحاسوب دون الحاجة لآي تونز ، تحميل مقاطع الفيديو من اليوتيوب ، نسخ و لصق المنشورات في الفيس بوك …

كيف أقوم بالجيلبريك ؟
لا حاجة للذعر فالجيلبريك بالنسبة لنا كمستخدمين أسهل بكثير مما يبدو عليه ، فليس علينا ايجاد أي ثغرة أو أي شي من هذا القبيل ، فسيتولى المختصون في هذا المجال القيام بهذا العمل ، و كل ما علينا فعله للقيام بالجيلبريك هو انتظار صدور جيلبريك رسمي غير مقيد لاصدار iOS الذي نستعمله ، نقوم بتحميله ، و نجري نسخ احتياطي لملفاتنا على الايفون أو الايباد تحسبا لأي طارئ ، ثم نوصل الجهاز بالحاسوب و نقوم بحقن الملفات التي قمنا بتحميلها ، فتظهر ايقونة الجيلبريك على الجهاز ، نظغط عليها و نتركه ينهي المهمة بسلام .

ملاحظة هامة
قد تجدون في بعض المرات من بعض المصادر شروحات معقدة و طرق صعبة و طويلة للقيام بالجيلبريك . في الحقيقة فإن تلك الطرق تخص بعض اصدارات الجيلبريك الغير مكتملة ، و التي ستجلب معها الكثير من المشاكل لكم و لأجهزتكم ولا أنصحكم بها أبدا ، كل ما يجب عليكم فعله هو البقاء على الاصدار القديم لنظام iOS بمعنى الاصدار الذي يوجد له جيلبريك رسمي غير مقيد ، و انتظار صدور جيلبريك كامل للاصدار الجديد قبل التحديث ، هذا كل ما في يلزم لتجنب هذه المشاكل . و سنحرص في هذه مدونة جيلبريك على موافاتكم باخبار الجيلبريك لكل اصدارات iOS لتجنب العجلة و الوقوع في أي مشاكل .
ما هي السيديا ؟ و ما هي علاقتها بالجيلبريك ؟
السديا هي متجر التطيقات التي ياتي في أغلب الأحيان مرفقا مع الجيلبريك ( في بعض الأحيان نظطر لتثبيثها يدويا و هي عملية سهلة للغاية ) ، و يعد مصدر آخر للتطبيقات و الثيمات في الأجهزة التي يوجد بها جيلبريك ، و تسمى التطبيقات التي نحملها منه بالأدوات .

ما هي السورسات ؟
يمكن اعتبار السيديا كشارع مليئ بالمحلات و اعتبار السورسات محلات بهذا الشارع ، توجد سورسات متخصصة بنوع معين من التطبيقات و سورسات أخرى تعرض تطبيقات متنوعة كما توجد سورسات تقدم برامج مهكرة و مسروقة لا أنصحكم بالاقتراب منها . السورس الرئيسي في السيديا هو سورس BIGBOSS ، أما باقي السورسات فيجب عليكم اضافتها يدويا ، و سنوافيكم في مدونة جيلبريك بأفضل سورسات السيديا بشكل مستمر .

أنواع الجيلبريك :
الجيلبريك ثلاثة أنواع :
جيلبريك مقيد : باختصار سيتوجب عليك القيام بعملية الجيلبريك في كل مرة تعيد فيها تشغيل الجهاز ، و لن يشتغل هذا الأخير مطلقا و سبقى عالقا على شعار ابل عند اعادة تشغيله حتى تحقن ملفات الجيلبريك .
جيلبريك شبه مقيد : مع هذا النوع سيشتغل الجهاز بعد اعادة تشغيله لكن مع فقدان الجيلبريك ، و بعض مزايا النظام في كثير من الأحيان .
جيلبريك غير مقيد : في أغلب الأحيان هذا هو النوع المتوفر من الجيلبريك ، و هو جيلبريك كامل يقدم لنا كل المزايا دون أي مشاكل عند اعادة تشغيل الجهاز .
ما هي سلبيات الجيلبريك ؟
ان كنت قد قرأت ما سبق بتمعن فلاشك بأنك قد لاحظت بعض الكلمات مثل ثغرات ، حقن ملفات ، برامج مهكرة و مسروقة ، و هي المصطلحات التي يتبعها في العادة العديد من الفيروسات و المشاكل و سرقة الحسابات ، و ما يدفع للهلع هو ان أغلب المستخدمين يحتفظون في اجهزتهم ببيانت حساباتهم المصرفية بل و حتى معلومات بصمتهم .
لكن في حالة الجيلبريك ، الأمر مختلف ، ولا داعي للقلق فقبل أن يصل لنا الجيلبريك ، و يعلن عنه بشكل رسمي ، يمر على عدد من الباحثين و الخبراء الأمنين للتأكد من سلامته و خلوه من الفيروسات و برامج التجسس ، و ما يدعو للراحة هو ان فريق الهكر الذي يصدره يحقق أرباح طائلة من متجر السيديا و لا حاجة له بحساباتنا .
هذا في حالة حصولك على الجيلبريك من مواقع رسمية صادق عليها الباحثون الأمنيون ، اما ان كنت قد جلبت ملفات من مصادر مغمورة فلا نظمن لك سلامتها . و بشكل عام لم يسبق و أن حدث مثل هذا النوع من المشاكل ، و لهذا فإن الجانب المظلم للجيلبريك يقتصر على تراجع أداء الجهاز بشكل ضئيل كنتيجة للتلاعب الذي يحصل بملفات النظام .

خاتمة :
إن كانت هذه هي زيارتك الأولى لمدوتنا ، أو بداية رحلتك في عالم الجيلبريك و السيديا فنتمنى أن تكون هذه التدوينة قد أفادتك و لو قليلا لوضع حجر الأساس لسفينتك . و ان كانت لديك أي ملاحظات أو اسئلة عالقة في رأسك فنتمنى مشارك لنا بها في قسم التعليقات أسفل الموضوع .

ليست هناك تعليقات :

تسمية 2

تسمية 3

تسمية 4